علاج التهابات العيون Atropine مابعد الجرحات

Atropine
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 1- نوفمبر 2016

 

Atropine

التعريف

أتروبين هو مضاد الكولين  يسبب توسع الحدقة . يسبب استرخاء عضلات العين . و هذا يوسع الحدقة حيث تبقى واسعة ولا تستجيب للضوء.

الإستعمالات

يستخدم لتمدد (توسيع) الحدقة عندما يكون هناك التهاب و في حالات ما بعد الجراحة التي يفيد بها توسع الحدقة.

موانع الاستعمال

فرط الحساسية له و لأي من مكوناته . لا يستخدم في حالات الزرق . عدم ارتداء العدسات اللاصقة وقت العلاج .

الاحتياطات

يستخدم بحذر عند القيادة ، وتشغيل الآلات، أو أداء أنشطة خطرة أخرى , فقد يسبب عدم وضوح الرؤية ففي هذه الحالة يجب تجنب هذه الأنشطة. و قطرة واحدة قد يستمر مفعولها لإسبوعين لذلك يجب التأكد أن الرؤية واضحة قبل محاولة أداء أي نشاط يمكن أن يكون خطرا . الحمل و الرضاعة : الحامل يجب أن لا تستخدم الدواء دون استشارة الطبيب فهو قد يؤذي الجنين . المرضع :يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء للعين فهو يفرز في حليب الأم . قد يجعل العين أكثر حساسية للضوء.لذلك يجب حماية العينين في الضوء الساطع. إذا كان عمر المريض أكثر من 65 سنة من العمر ، فهناك فرصة أكبر لزيادة الضغط في العين.الأتروبين قد يفاقم هذه الحالة و تحتاج الى مراقبة خاصة .

الأعراض الجانبية

السمية الجهازية قد تحدث عند استخدام الأتروبين موضعيا و خصوصا استعمالع عند الأطفال أو كبار السن ، أو عند الإستخدام المطول للعين قد يسبب تهيج موضعي ، وذمة ، تبيغ، التهاب الملتحمة و زيادة الضغط داخل العين خصوصا عند مرضى الزرق مغلق الزاوية . Martindale edition 36 page 1220

التخزين

يخزن في درجة حرارة الغرفة , بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة و عن متناول الأطفال و في عبوة محكمة الإغلاق .