Carteolol

Carteolol
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 1- نوفمبر 2016

Carteolol

التعريف

تثبط مستقبلات بيتا في الظهارة الهدبية وبالتالي تقلل إفراز المحلول المائي و بالتالي تقلل من ارتفاع ضغط العين . تعتبر أدوية حاصرات بيتا الخيار الأول في علاج الزرق و ارتفاع ضغط العين و قد تضاف الأدوية الأخرى عندما يلزم خفض الضغط بشكل أكبر و هي أدوية يمكن تحملها . و تستخدم حاصرات بيتا التي لها انتقائية للقلب حيث لها تأثير أقل على الرئة .

الإستعمالات

علاج الزرق مفتوح الزاوية و أنواع الزرق الأخرى والأسباب الأخرى التي تسبب ارتفاع الضغط داخل العين.

موانع الاستعمال

لا يستخدم في حالات :

الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، تباطئ القلب الجيبي ، إِحْصارٌ أُذيْنِي بُطيْني من الدرجة الثانية أو الثالثة ، فشل القلب الواضح ، الصدْمةٌ القلْبِيّة،

ضربات القلب بطيئة و مشاكل أخرى في القلب، فرط الحساسية لهذا الدواء

الاحتياطات

يستخدم بحذر عند المرضى اللذين يعانون من السكري ، مشاكل في التنفس ، تاريخ في أمراض القلب ، مرض الغدة الدرقية أو مرض العضلات ، فهذه الأمراض قد تحتاج تعديل الجرعة أو اجراء فحوصات معينة .

يستخدم بحذر عند القيادة ، وتشغيل الآلات، أو أداء أنشطة خطرة أخرى , فقد يسبب عدم وضوح الرؤية ففي هذه الحالة يجب تجنب هذه الأنشطة. يجب عدم استخدام العدسات اللاصقة وقت العلاج قم بإستشارة الطبيب إذا كان من الممكن استخدامها وقت العلاج و انتظر على الأقل 15 دقيقة قبل وضع العدسات اللاصقة أو حسب ارشادات الطبيب .

الحمل و الرضاعة : يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء للعين فهو غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم أو يسبب مشاكل للجنين . لا تستخدم ادوية أخرى للعين في نفس الوقت الا بعد استشارة الطبيب و انتظر على الأقل 10 دقائق قبل استخدام هذا الدواء .

الأعراض الجانبية

قد تحدث أعراض جانبية بسيطة مثل : حرقان بالعين ، تهيج، حكة واحمرار وعدم وضوح الرؤية، وحكة الجفن، تورم الجفن، دوخان ، اكتئاب، مشاكل في النوم و الأرق و ضعف العضلات . قم بمراجعة الطبيب إذا ظهرت أي من الأعراض التالية : تورم شديد، وحرق الحكة والاحمرار والألم ، أو عدم الراحة في أو حول العين , تضيق القصبات (الصفير، وضيق في الصدر، صعوبة في التنفس)؛ بطء دقات القلب ، وضعف النبض، وإغماء، وبطئ التنفس , تورم، وزيادة الوزن السريع .

التخزين

يخزن في درجة حرارة الغرفة , بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة و عن متناول الأطفال .