Dexamethasone لعلاج علاج الأمراض الرثوية ،الأمراض الجلدية، التفاعلات التحسسية

Dexamethasone
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 26- نوفمبر 2016

 

Dexamethasone

التعريف

جلايكورتيكود اصطناعي طويل المفعول ، يمنع افراز المواد المسؤولة عن الإلتهاب بما في ذلك البروستاجلاندين ، كينين ، الهستامين ، والانزيمات الشحمية ، وهو يغير أيضا استجابة الجسم المناعية. ديكساميثازون هو مضاد الإستفراغ و لكن الألية التي يتم بها منع الإستفراغ غير معروفة .

الإستعمالات

يعالج قصور قشرة الكظر،علاج الأمراض الرثوية ،الأمراض الجلدية، التفاعلات التحسسية ، تحسس و التهاب العين ، أمراض الجهاز التنفسي ،أمراض الدم ، أمراض الجهاز الهضمي، التصلُّب المتعدد ، وذمة دماغية ، الإنتفاخ ، تشخيص متلازمة كوشينغ ، مضاد للقىء . علاج التهاب العين , علاج التهاب القناة السمعية , الوذمة في التهاب الأذن الخارجية . إضطرابات الغدد الصماء : قصور قشرة الكظر الأولي أو الثانوي (الكورتيزون أو الهيدروكورتيزون هو الخيار الأول، ويمكن استخدام النظائر الاصطناعية مع مينيرالوكورتيكويد عند الحاجة ) . تضخم الغدة الكظرية الخلقي التهاب الدرقية اللاقيحي فرط كلس الدم المرتبطة بسرطان الأمراض الرثوية : يستخدم كعلاج مساعد و لفترة قصيرة في حالة تفاقم المرض : التهاب المفاصل الْتِهابُ المفْصِلِ في الصَّدَفِيَّة التهاب المفاصل الروماتويدي و يشمل الْتِهابٌ مفْصِلِيٌّ روماتويديٌّ يَفَعِيّ التهاب الفقار المقسط التهاب الجِراب التهاب الوتر والغمد التهاب المفاصل النقرسي فُصَالٌ عَظميّ أمراض الكولاجين : الذئبة الحمامية التهاب عضلِ القلْبِ الرثِّي لأمراض الجلدية : فُقاعٌ التهاب الجِلْد الْتِهابُ الجِلْدِ التَّقَشُّريّ صُـداف شديد التهاب الجلد المثي حالات الحساسية : خصوصا الحالات الشديدة من الحساسية و التي لا تنفع معها العلاجات الأخرى التهاب الأنْفِ الأرْجِي داءُ المصْل ربْو قصبي التهاب الجلد التماسي التهاب الجلد التأتبي تفاعلات فرط الحساسية أمراض العيون : رمدْ آرْجي التهاب القرْنِيّة تقرحات القرنية الحساسة التهاب القزحِيّة الْتِهابُ العَصَبِ البَصَرِيّ رمدٌ تَّعاطُفِيّ أمراض الجهاز التنفسي : غرْناوِيّة التسمم بالبريليوم ذات الرئة الاستنشاقية . الاضطرابات الدموية: فُرْفُرِيَّةٌ قَليلَةُ الصُّفَيحاتِ مجْهولَةُ السَّبَب فب البالغين قلة الصفيحات الثانوية في البالغين فَقْرُ الدم الانْحِلالِيُّ بالمنَاعَة الذَّاتِيَّة المكتسب سرطان الدم (ابْيِضاضُ الدم) والأورام اللمفاوية لدى البالغين سرطان الدم الحاد في مرحلة الطفولة أمراض الجهاز الهضمي : للتغلب على المرض خلال الفترات الحرجة التهاب القُولُون المُتقرِّح الْتِهابُ الأَمْعاءِ النَّاحِيّ الجهاز العصبي: تفاقم التصلُّب المتعدد

موانع الاستعمال

التناول المتزامن مع لقاحات الفيروس الحي؛ فرط الحساسية للأي مكون من مكونات الدواء . حقنه بالعضل في مرضى فُرْفُرِيَّةٌ قَليلَةُ الصُّفَيحاتِ مجْهولَةُ السَّبَب . استخدامه علاج العدوى في الغشاء المخاطي للأنف، واستخدامه في العين في علاج إصابة القرنية بالهربس البسيط . الأمراض الفطرية في العين و الجسم . إعطائه المتزامن مع اللقاحات الحية . استخدامه موضعيا في العدوى البكتيرية .

الاحتياطات

الحمل : يستخدم عندما يكون خطر المرض أكبر من العلاج ، لا توجد دراسات كافية عنه . الرضاعة : يفرز في حليب الأم , يستخدم بحذر . يجب التوقف عن تناول الكورتيزونات بشكل تدريجي و ليس مرة واحدة خصوصا بعد الإستخدام المطول. و عند التحول من الكورتيزون الجسمي إلى البخاخ ، يجب الحذر فقد يسبب أعراض متلازمة الإنسحاب . قد يحدث تضيق القصبات مع الصفير عند استخدام بخاخ الكورتيزون , هنا يجب التوقف عن تناول الكورتيزون و تناول موسع قصبات سريع المفعول . لا يستخدم في حالة ربو مستمر،أو إزالة تضيق القصبات الحاد , و إنما يستخدم في حالة تفاقم الربو الشديد . يستخدم بحذر في مرضى الذين عانوا من تاريخ في الإكتئلب فالكورتيزون قد يسبب تغير المزاج , اكتئاب و غيرها من المشاكل النفسية . الإستخدام المطول للكورتيزون يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى الثانوي خصوصا الفطرية و الفيروسية . يستخدم بحذر : مرضى الغدة الدرقية . اعتلال الكبد . اعتلال الكلى مرضى القلب مرضى السكري الزرق الوهن العضلي مرضى مع زيادة المخاطر لحدوث هشاشة العظام , أمراض الجهاز الهضمي احتشاء عضلة القلب كبار السن دائما نستخدم أقل جرعة فعالة . لا يستخدم في الأنف إذا كان به جروح أو تقرحات بعد العمليات مباشرة ، يجب الإنتظار حتى الشفاء . المرضى الذين يتناولون كورتيزون جسمي > = 14 يوم و يحتاجون إلى تطعيم يجب أخذ المطعوم بعد شهر من التوقف عن تناول الكورتيزون .

الأعراض الجانبية

تأقي ، الحساسية المفرطة، وذمة وعائية. بطء القلب ، السكتة القلبية، عدم انتظام ضربات القلب، وتضخم القلب، زيادة ضربات القلب، التهاب الأوعية الدموية الخثاري . حب الشباب ، الأكزيما حساسية الجلد القشري الجاف ، والكدمات ، انتفاغ البطن ، زيادة الشهية.

معلومات استخدام الدواء

– تناول هذا الدواء عن طريق الفم : – يؤخذ في الصباح إذا أخذ مرة واحدة في اليوم. – يؤخذ مع الطعام لتقليل اضطرابات المعدة . – يمكن تناول السوائل للمساعدة على ابتلاع الأقراص . – يفضل تناول الكالسيوم و فيتامين د إذا أبلغ الطبيب ذلك . – يُنصح المريض بالإكثار من الطعام الغني بالبوتاسيوم وفيتامينات (ج ، د) والكالسيوم ، والطعام قليل الصوديوم . – عدم التوقف عن تناول الدواء أو تغيير الجرعة دون اخبار الطبيب ، فتناول هذا الدواء لمدة طويلة يتطلب التوقف التدريجي عنه و ليس التوقف فجأة . – يجب إخبار الطبيب قبل تناول أي لقاح (مطاعيم )، فهذا الدواء يزيد فرصة العدوى و يقلل من فرصة نجاح المطعوم . – الإبتعاد عن الأشخاص المصابين بالعدوى ( منها الحصبة أو الجدري) فهذا الدواء يزيد خطر العدوى . – تجنب تناول مضادات الحموضة خلال ساعتين من تناول هذا الدواء. – أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من مرض السكري (يجب مراقبة مستوى السكر ) , ارتفاع ضغط الدم , أمراض القلب أوالزرق

التداخلات الدوائية

أمينوغلوتيثيميد قد يؤدي إلى نقص تثبيط الغدة الكظرية بفعل الكورتيزون . الأمفوتريسين ب : الإستخدام المتزامن قد يسبب تضخم القلب و بعض أمراض القلب. مضاد الكلُولِينسْتِراز : الإستخدام المتزامن قد يسبب ضعف شديد في المرضى الذين يعانون من الوهن العضلي الوبيل. إذا كان ممكنا،سحب مضاد الكلُولِينسْتِراز 24 ساعة قبل بدء إعطاء البريدنيزولون. أدوية السكري : بريدنيزولون قد يزيد تركيزات السكر في الدم ، لذلك يجب ضبط جرعة أدوية السكري. الأسبرين وغيرها من الساليسيلات، مضادات الالتهاب اللاستيرويدية : قد يخفض مستويات مصل وفعالية الساليسيلات ، و الإستخدام المتزامن قد يزيد من الأثار الجانبية على الجهاز الهضمي . محفزات السيتوكروم 3 أ4 (مثل الباربيتورات، كربمزبين، الفينيتوين ، ريفامبين) : قد تسبب زيادة أيض البريدنيزولون، وخفض مستويات البلازما من بريدنيزولون مما يستوجب زيادة الجرعة. مثبطات السيتوكروم 3 أ4 مضادات الفطريات أزول (مثل كيتوكونازول)، الإستروجين ،و المضادات الحيوية ماكرولايد (مثل الاريثروميسين) : قد تزيد مستويات المصل من الكورتيزون و تزيد من تأثيره . الكولسترامين : قد يزيد إزالة البريدنيزولون، والحد من مستويات البلازما وتناقص فعاليته. السيكلوسبورين : قد يزداد نشاط السيكلوسبورين وبريدنيزولون . وقد أبلغ عن التشنجات عند التناول المتزامن للكورتيزون والسيكلوسبورين. الديجوكسين : بسبب احتمال حدوث نقص بوتاسيوم الدم ، قد تزداد مخاطر عدم انتظام ضربات القلب. أيزونيازيد : وربما يتم تخفيض مستويات المصل من الإيزونيازيد، و تقل فعاليتها. الأدوية التي تقلل مستوى البوتاسيوم في الدم مثل (الأمفوتريسين ب، مدرات البول): قد يزداد خطر نقص بوتاسيوم الدم. مضادات التخثر (مثل الوارفارين) : قد تزيد أو تنقص متطلبات جرعة مضادات للتخثر. لذلك يجب مراقبة مستوى مؤشرات التخثر بشكل متكرر. مضادات الحموضة : قد تقلل من امتصاص و تأثير الكورتيزون لذلك يجب الفصل بينهم مدة ساعتين على الأقل

التخزين

يخزن في درجة حرارة الغرفة في بعيدا عن الحرارة ولا يجمد. صلاحية محلول الحقن المخلوط الذي جهز للحقن ) : في درجة حرارة الغرفة : 24 ساعة في الثلاجة : يومين .