علاج الالتهابات الشديدة والعدوى Doripenem

Doripenem
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 7- نوفمبر 2016

Doripenem

التعريف

مضاد حيوي من عائلة الكاربابينيم (Carbapenems) واسع الطيف، حيث يتميز بفعالية ضد معظم الجراثيم موجبة الغرام و سالبة الغرام (و منها الزائفة الزنجارية Pseudomonas Auroginosa ) و الجراثيم اللاهوائية (anaerobic).

الإستعمالات

يستخدم لعلاج بعض أنواع العدوى/الالتهاب الشديدة أو المعقدة مثل:

الالتهابات/العدوى داخل البطن

التهابات/عدوى الجهاز البولي (الحالات المعقدة أو الشديدة)

قد يستخدم العلاج في استخدامات أخرى يحددها الطبيب.

موانع الاستعمال

فرط التحسس للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو في حالة وجد فرط تحسس لأي علاج آخر من مجموعة الكاربابينم (مثل إميبينم، إرتابينم، كاربابينم).

في حال حصول “”تفاعل تآقي”” نتيجة تناول/أخذ أي من المضادات الحيوية التي تنتمي لعائلة البيتا لاكتام (Beta lactams) و التي تشمل النبنسلين و مشتقاته و السيفالوسبورين (مثل السيفالكسين و السيفاكلور) و الكاربابينم (مثل إميبينم، إرتابينم، كاربابينم) و غيرها.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “”بي””؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل.

الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع، اخبر الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت مرضع قبل أخذ العلاج.

يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود مشاكل في الكلى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.

أخبر طبيبك عن أي حالة حساسية لأي علاج سبق أن تناولته أو تعرضت له.

تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بخمج إضافي (إعادة الإصابة بالخمج/العدوى بإدخال كائنات من نفس النوع الذي يسبب الخمج الموجود)، و الذي قد لا يستجيب للعلاج القديم.

التوقف عن تناول العلاج قبل انتهاء الفترة التي يحددها الطبيب يزيد من احتمال معاودة الخمج/العدوى للظهور و تطويرها لمقاومة للعلاج (لا تعود تستجيب للعلاج).

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية الأكثر شيوعاً:

صداع

غثيان

اسهال

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :

– فالبرويك أسيد (حمض الفالبرويك)

– بروبينسيد

– ديفالبروكس

التخزين

يحفظ العلاج (قبل إعادة صنيعه) في درجة حرارة الغرفة (15 -30 درجة مئوية)، و يبقى صالحاً للاستخدام بعد حلّه ل 3 أيام إذا حفظ في الثلاجة.