“Dosulepin”يستخدم في تخفيف أعراض الاكتئاب

Dosulepin
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 28- نوفمبر 2016

Dosulepin

التعريف

ينتمي العلاج إلى مجموعة علاجات الاكتئاب الثلاثية الحلقة و التي تعمل على زيادة تركيز مادتي السيريتونين و النورأَبِينِفْرين (النورأَدْرِنالين) في الجهاز العصبي المركزي، مما يساعد على تعديل مزاج المريض و ازالة الاكتئاب

الإستعمالات

يستخدم في تخفيف أعراض الاكتئاب

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في:
المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته
المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية لعلاجات أخرى تنتمي لمجموعة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة
كما يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين و حتى 14 يوم بعد التوقف عن استخدامها.
و لا يجوز استخدامها في المرضى الذين يتعافون من احتشاء عضلة القلب

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “سي”: لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل.
الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المرضع، لذا ينصح بتجنبه أثناء فترة الرضاعة.
قد يسبب تناول جرعة زائدة من العلاج أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى.
في حال وجود أمراض في القلب أوالشرايين، أو إعتلالات في وظائف الكلى أو الكبد، أو جفاف، أو اعتلال في الغدة الدرقية، أو صرع، أو السكري فيجب اخبار الطبيب المعالج بذلك، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج.
قد يزيد العلاج من تأثير العلاجات أو المواد المثبطة للجهاز العصبي المركزي، لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة.
في حال اضطر المريض للتعرض لعملية جراحية أو أي اجراء طبي يتطلب تخدير عام فيجب التوقف عن تناول العلاج بعد استشارة الطبيب المسؤول وتحت اشرافه، كما يفضل عدم التوقف اللمفاجيء عن العلاج في حال كان المريض يتناول جرعات عالية لفترات طويلة.
لم تثبت سلامة و فاعلية استخدام العلاج في الاطفال دون سن 12 سنة
ينصح بتجنب اعطاء العلاج في المريضى المصابين بالبرفرية.
قد يسبب مرض الاكتئاب رغبة أو نزعة للانتحار عند المرضى، و وجدت الدراسات أن علاجات الاكتئاب قد تسبب ذلك في بعض المرضى، خاصة في الأشهر الأولى من العلاج. يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك.

الأعراض الجانبية

من اعراض العلاج الجانبية:
عدم وضوح الرؤيه، امساك أو اسهال، انخفاض الرغبة والقدرة الجنسية، جفاف الفم، نعاس، صداع، انخفاض الشهية، طفح جلدي، ازدياد في الوزن

التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية)، في عبوة محكمة الأغلاق، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة والضوء.