“Felbamate” يسخدم فى منع تكون نوبات الصرع أو الاختلاج في الدماغ

Felbamate
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 28- نوفمبر 2016

Felbamate

التعريف

يعمل العلاج على منع تكون نوبات الصرع أو الاختلاج في الدماغ، لذا فهو يستخدم (كعلاج وحيد أو مع علاجات اخرى) في السيطرة على نوبات الصرع أو النوبات الاختلاجية في الأطفال و البالغين، و عادةً يُلجأ لاستخدامه عندما لا تنفع علاجات الصرع الأخرى. لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.

الإستعمالات

يستخدم في علاج:
النوبات الجزئية
لانوبات الجزئية أو النوبات المتعممة في الأطفال المصابين بمتلازمة لينوكس-غاستو.يستخدم العلاج في الحالالت التي لم تظهر استجابة للعلاجات الأخرى المتوفرة أو الحالات الشديدة جداً، كعلاج وحيد أو مع علاجات أخرى، و لا يُلجا إليه كخيار أول.

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، كما يمنع استخدامه في المرضى المصابين بمرض شديد في الكبد أو فشل في الكبد، أو المصابين بإعتلال دموي.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “سي”؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل أو التخطيط للحمل.
الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، ينصح بتجنب تناول العلاج.
يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي أمراض أو إعتلالات في وظائف الكلى قبل تناول العلاج، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.
قد يسبب العلاج نقصاناً في عدد خلايا الدم الحمراء و البيضاء و في الصفائح أو ما يسمّى بفقر الدم اللاتنسجي؛ في حال لاحظ المريض نزفاً غير طبيعي، أو ضعف عام أو أي عرض من أعراض العدوى (مثل الحمّى)، حتى لو حصلت بعد فترة طويلة من تناول العلاج، فيجب إخبار الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.
قد يسبب العلاج ضرراً على الكبد؛ في حال لاحظ المريض أعراض مثل فقدان الشهية، ألم شديد في المعدة أو البطن، يرقان (إصفرار الجلد أو جفن العين)، حكة، طفح جلدي، انتفاخ القدمين أو الساقين، نزول بول داكن اللون أو براز بلون الطين، أو ضعف عام فيجب مراجعة الطبيب.
وجدت الدراسات أن العلاج قد يسبب رغبة أو نزعة للانتحار (في حالات نادرة)، يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك.
لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج، و قد تكون أكثر حدة من السابق، و في حال قرر الطبيب إيقاف العلاج، فعادةً ما يلجأ إلى عمل تقليل تدريجي لجرعات العلاج على مدى فترة زمنية محددة لتجنب حصول ذلك.
في حال لاحظ المريض تدهور وضعه أو ازدياد حدة أو تكرار النوبات فيجب إخبار الطبيب بذلك.
في حال رغب المريض في مراجعة طبيب ما أو طبيب أسنان أو اضطر لعمل أي اجراء علاجي أو تشخيصس فيجب عليه إخبار الطبيب بأنه يتناول هذا العلاج، كما يفضل ارتداء بطاقة تفيد بان الشخص يتناول هذا العلاج ليستدل عليها في حال تعرض لحادث ما أو أي ظرف طارئ.
قد يسبب تناول جرعة زائدة من العلاج أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية:
نعاس
صداع
حمّى
دوار
أرق
تعب
عصبية
فرفرية (كدمات على الجلد او نزيف فموي أو في الانسجةالمخاطية الأخرى)
قهم (فقدان للرغبة أو الشهية للطعام) خاصة عند الاطفال
غثيان، تقيؤ
إمساك
عسر هضم
عدوى الجهاز التنفسي
في حال لاحظ المريض أي من الأعراض التالية فيجب مراجعة الطبيب:
شحوب البشرة، سهولة تكون الكدمات أو النزف (خاصة من اللثة و الأنف)
حمّى، قشعريرة، آلام في الجسم، أعراض مشابهة لأعراض الرشج أو الانفلونزا
تسارع في نبض القلب أو الاحساس بقوة النبض، أو الشعور بضيق في التنفس
غثيان، فقدان الشهية، ألم في المعدة أو البطن، يرقان (إصفرار الجلد أو جفن العين)، و نزول بول داكن اللون أو براز بلون الطين
ألأم أو حرقة أثناء عملية التبول
عدم وضوح الرؤية، أو غيرها من الأعراض.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :
كارباميزيبين، أوكسكاربازيبين
كلوبيدوغريل
ديفالبرويكس
فينوباربيتال
فينيتوين
حمض الفالبرويك (فالبرويك أسيد)
لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي و لا تتوقف عن تناول علاج قديم دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني.

التخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة (20 – 25 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة.