“halothane” يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعملية

halothane
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 19- نوفمبر 2016

halothane

التعريف

ينتمي العلاج إلى مجموعة  المخدرات العامة،  حيث يعمل على تخدير الجهاز العصبي المركزي بحيث يفقد المريض الوعي بشكل يسمح بإجراء العملية، و عادةً ما يستخدم العلاج مع علاجات أخرى عادةً للحصول على مفعول أفضل.

يجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير

الإستعمالات

يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعملية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها

موانع الاستعمال

لا يُوصى به في حالة التوليدِ بسبب الخطرِ المتزايدِ للنزيفِ بعد الولادةِ (بإستثناء حالات معينة يحددها الطبيب)

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “سي”: لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: ينصح بتوخي الحذر عند استخدام العلاج في النساء المرضعات. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إعتلالات أو أمراض في الكبد أو أمراض مزمنة أخرى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. قد يسبب العلالج حالة إرتفاع ضغط السائل النخاعي (السائل المحيط بالدماغ و النخاع الشوكي)، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط القحفي (الضغط داخل المجمة)، لذا يجب على الطبيب أخذ التدابير اللازمة لمواجهة أي حالة مشابهة. قد يسبب العلاج إضطراب في نظم القلب، خاصة عند استخدامه مع علاجات أخرى تؤثر على نطم القلب، و فد يسبب إنخفاضاً شديداً في ضغط الدم، لذا يجب إخبار الطبيب المعالج في حال كان المريض يعاني أو سبق أن عانى من أمراض في القلب أو الشرايين. تؤثر العلاجات المخدرة على مركز معين في الدماغ مما يؤدي إلى شعور بالغثيان أو التقيؤ (قد يكون شديداً في بعض الحالات) بعد الاستيقاظ من العملية، و قد يصف الطبيب مضادات التقيؤ لبعض الحالات. قد يسبب العلاج حالة تسمى “متلازمة فرط الحرارة الخبيث” في بعض المرضى، لذا يجب مرقبة درجة حرارة المريض بانتظام أثناء العلاج.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية: إنخفاض في ضغط الدم غثيان و تفيؤ (يلاحظ بعد الاستيفاظ من التخدير) رُعاد أو ارتعاد

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الأدرينالين محصرات قنوات الكالسيوم مثل الفيراباميل المورفين كلوروبرومازين سوكسامثونيوم

التخزين

يحفظ في مكان بارد وجاف بعيداً عن الضوء