Isoflurane يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعملية

Isoflurane
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 18- نوفمبر 2016

Isoflurane

التعريف

ينتمي العلاج إلى مجموعة من العلاجات تسمى المخدرات العامة، حيث يستخدم في التخدير/التبنيج العام للمرضى قبل و أثناء العمليات الجراحية أو في بعض الإجراءات الطبية المؤلمة أو المؤذية. يستنشق العلاج عبر الأنف، و يعمل على تثبيط/تخدير الجهاز العصبي المركزي بحيث يفقد المريض الوعي بشكل يسمح بإجراء العملية، و عادةً ما يستخدم العلاج مع علاجات أخرى عادةً للحصول على مفعول أفضل. يجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

الإستعمالات

يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعملية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا حساسية للأيزوفلورن أو للهالوجينات الأخرى، أو في المرضى الذين لديهم قابلية وراثية للإصابة بحالة “فرط الحرارة الخبيث”.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “سي”: لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: ينصح بتوخي الحذر عند استخدام العلاج في النساء المرضعات. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إعتلالات أو أمراض في القلب أو الشرايين أو أمراض مزمنة أخرى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. قد يلاحظ على المريض تغيراً طفيفاً في القدرات الفكرية بعد الاستيقاظ من البنج، و قد تستمر لـ 2 إلى 3 أيام، و قد يلاحظ تغيرات طفيفة في مزاج المريض و التي قد تستمر لـ6 أيام كحد أقصى من تاريخ إعطاء العلاج.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية الأكثر شيوعاً: غثيان تقيؤ رُعاد أو ارتعاد انخفاض ضغط الدم

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : بنزفيتامين ديكستروأمفيتامين ثنائي إيثيل بروبيون الدوبوتامين الدوبامين الايفيدرين الايفيدرين (المستخدم في أمراض الرئة والجهاز التنفسي) الإيبينيفرين فينفلورامين الميثامفيتامين الميثيلفينيديت بافراز بيمولين فنترمين فينيليفرين فينيليفرين بو الفنيل بروبيل هكسيدرين السودوإيفيدرين زايلوميتازولين

التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15-30 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحراراة و الضوء.