علاج حب الشباب الشديد “Isotretinoin”

Isotretinoin
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 31- أكتوبر 2016

 

Isotretinoin

التعريف

هو شكل من أشكال فيتامين A.

يقلل من كمية الدهن الصادرة من الغدد الدهنية في الجلد، ويساعد جلدك على تجديد نفسه بسرعة أكبر.

يستخدم الايزوتريتنون لعلاج حب الشباب العقدي الشديد الذي لم تستجب للعلاجات الأخرى، بما في ذلك المضادات الحيوية.

الإستعمالات

يستخدم في علاج حب الشباب العقدي الشديد المستعصي الذي لا يستجيب للعلاج التقليدي.

موانع الاستعمال

لا يستخدم الأيزوتريتينوين في الحالات التالية : فرط الحساسية للأيزوتريتينوين أو لأي عنصر من عناصر المركب؛ أو الحساسية للالبارابين، فيتامين أ، أو الريتينويدات الأخرى؛ الحمل

الاحتياطات

– داء الأمعاء الالتهابي : قد تحدث بعض حالات داء التهاب الأمعاء ، يجب التوقف عن تناول الدواء و إخبار الطبيب إذا ظهرت حالات الم البطن الشديد ، نزيف المستقيم أو حالات اسهال شديد. – التأثيرات البصرية: حالات ضعف الرؤية، عتامة القرنية، وانخفاض الرؤية الليلية ظهرت مع استخدام هذا الدواء. – التأثيرات النفسية: قد يسبب هذا الدواء الاكتئاب الذهان، السلوك العدواني ، والتغيرات في المزاج. ينبغي مراعاة جميع المرضى عن كثب لأعراض الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية. لذلك يجب اخبار الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل نفسية أو في حال وجود تاريخ عائلي بالأمراض النفسية. – مرض السكري: يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من مرض السكري، وقد تم الإبلاغ عن حالات ضعف السيطرة على مستويات الجلوكوز. فرط ثلاثي غليسيريد الدم: يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من فرط ثلاثي غليسيريد الدم، و بعض حالات التهاب البنكرياس ، يجب التوقف عن تناول الدواء إذا ارتفع مستوى فرط ثلاثي غليسيريد الدم . التفاعلات الدوائية (التتراسيكلين ) : يمنع الإستخدام المتزامن، فقد يحدث وَرَمٌ كاذِبٌ مُخِّيّ (ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة حميدة) عند استخدام الايزوتريتنون مع التيتراسيكلين ، يجب تجنب الإستخدام المتزامن . التبرع بالدم: يجب ارشاد المرضى بعدم التبرع بالدم خلال فترة العلاج ومدة 1 شهر بعد التوقف عن العلاج بسبب خطر التبرع بالدم لامرأة حامل. استخدام هذا الدواء لفترات طويلة غيرمفضل فلم تتم دراسته على المدى الطويل . لا يستخدم هذا الدواء الا بوصفة من قبل طبيب مختص . الإستخدام في الأطفال: لم يثبت أمان وفعالية الإستخدام في الأطفال <12 سنة من العمر . الحمل : لا يستخدم ( تحذير) هذا الدواء قد يُسبب تشوهات جنينية شديدة ، لذلك يجب استخدام أكثر من وسيلة منع حمل فعالة قبل شهر و خلال مدة العلاج و بعد شهر من العلاج لتأكد من عدم حدوث الحمل . الرضاعة : لا يستخدم ، غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم .

الأعراض الجانبية

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : الصداع ، العصبية ، الدوار ،التعرق ، تفاقم حب الشباب المؤقت جفاف الجلد: حيث يبدأ الجفاف بعد عدة أيام من بدء استعمال الدواء ويزداد معه ، وينصح المريض باستعمال المرطبات حسب الحاجة . جفاف الأغشية المخاطية: وتشمل التالي: جفاف الشفاه: حيث يحدث تشققات مسببة نزيفاً وألماً ويعالج بالترطيب المستمر بمرطبات الشفاه. جفاف الأنف: ويمكن استعمال الفازلين للترطيب داخل الأنف. جفاف العيون: ويعالج بإستعمال مرطبات العيون أو ما يعرف بالدموع الصناعية ، كما يحذر من استعمال العدسات اللاصقة أثناء العلاج وذلك تجنباً لخدش القرنية وحدوث إنتانات بكتيرية . زيادةالحساسية والحروق من الشمس لذلك يحذر من التعرض المفرط للشمس، واستخدم كريمات الحماية من الشمس. يؤثر العلاج على حدة الإبصار ليلاً، لذا تجنب القيادة ليلاً خلال فترة العلاج. يتسبب العلاج ببطء التئام الجروح والندبات، ولذلك ينصح المريض بعدم عمل أي عمليات تجميلية أو ترميمية اختيارية للوجه والرقبة حتى مرور 4-6 أشهر بعد الإنتهاء من العلاج.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تستخدم أي من هذه الأدوية فأخبر الطبيب أو الصيدلاني فقد تحتاج إلى إجراء فحوصات معينة أو تعديل الجرعة أو تكون غير قادر على استخدام هذا الدواء : الفيتامينات و المكملات التي تحتوي على الفيتامين أ، فذلك بزيد من احتمال حدوث الأعراض الجانبية. يمنع الإستخدام المتزامن للأيزوتريتينوين مع الأدوية التالية : المُضادات الحيوية المنتمية إلى مجموعة التتراسايكلين مثل التتراسايكلين ، أو المينوسايكلين ،أو الدوكسيسايكلين ، ديميكلوسايكلين أو الترولياندومايسين . موانع الحمل الهرمونية المحتوية على استروجين أو بروجيستيرون قد يقل تأثيرها ( يجب استخدام وسليتين لمنع الحمل).

التخزين

يحفظ الدواء بدرجة حرارة الغرفة (20-25 ̊C) بعيداً عن أشعة الشمس والحرارة وبعيداً عن متناول الأطفال