“Ketamine” يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعملية

Ketamine
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 19- نوفمبر 2016

Ketamine

التعريف

ينتمي كيتامين إلى مجموعة من العلاجات تسمى المخدرات العامة، حيث يستخدم في التخدير/التبنيج العام للمرضى قبل و أثناء العمليات الجراحية أو في بعض الإجراءات الطبية المؤلمة حيث يؤثر العلاج بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي فيفصل المريض عن العالم المحيط به , ويجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

الإستعمالات

يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعملية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها

موانع الاستعمال

يمنع استخدام العلاج في الاشخاص الذين أظهروا الحساسية للكيتامين، أو المرضى الذين يشكل إرتفاع ضغط الدم (والذي قد يسببه العلاج) خطراً على صحتهم.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “سي”: لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل.

الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم.

يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أمراض أو إعتلالات في القلب أو الشرايين، إرتفاع في الضغط داخل القحف، أو في حال وجود إدمان على الكحول، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.

قد يحتاج المريض إلى فترة أطول ليتعافى من تأثير البنج في حال كان قد تناول علاجات معينة مثل الباربيتيورات (مثل الفينوباربيتال، السيكوباربيتال)، أو العلاجات المخدرة (مثل المورفين، الهيدروكودون، الفينتانيل و غيرها).

يؤثر العلاج على الجهاز العصبي المركزي، فقد يؤثر على مهارات التفكير و على ردود الفعل عند المريض لفترة قد تمتد لأكثر من 24 ساعة من استيقاظ المريض من البنج، لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة و يفضل تجنبها.

قد يشعر المريض بشعور مريض أو غير إعتيادي أو قد يشعر بالإضطراب بعد الاستيقاظ من العملية أو من البنج، في حال شعر المريض بأن الأعراض شديدة أو مزعجة فيجب إخبار الطبيب.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية (الشائعة):

أعراض تظهر على المريض بعد استيقاه من البنج مباشرة: ارتباك، هذيان، هلوسة، حالة مشابهة للحلم)

ازدوج في الرؤية

حركات نفضية في العضلات

دوار، نعاس

غثيان، تقيؤ، فقدان الشهية

أرق

التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة ( 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحراراة و الضوء.