ميتوكلوبراميد علاج حالة الغثيان والتَقَيؤ المصاحب للعلاج الكيميائي أو العمليات الجراحية

Metoclopramide
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 5- نوفمبر 2016
Metoclopramide

التعريف

يثبط العلاج تأثير الدوبامين عن طريق منعه من الارتباط بمستقبلاته الموجودة في الجهاز العصبي المركزي، مما يمنع تكون منعكس التقيؤ. كما يعمل على زيادة حركة الجهاز الهضمي (بدون التأثير على معدل الافرازات الهضمية) مما يسرع عملية تفرغ الأمعاء.

الإستعمالات

يستخدم العلاج في: علاج حالة الغثيان والتَقَيؤ المصاحب للعلاج الكيميائي أو العمليات الجراحية . داء الجزر المعدي المريئي خَزَلُ المعِدَة المرافق لمرض السكري افراغ المعدة من محتوياتها للتحضير لعمليات جراحية

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، و في حالات انسداد أو انثقاب أو نزيف الجهاز الهضمي, و في مرضى وَرَم القَواتِم، وجود تاريخ مرضي لحصول نوبات صرع أو استخدام علاجات أخرى مسببة تزيد من احتمال ظهور الاضطرابات الخارج هرمية.

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “بي”؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، لذا ينصح باستخدامه بحذر. يستعمل العلاج بحذر في مرضى باركنسون (لانه قد يزيد من حدة الأعراضَ)، وفي مرضى الفشل الكلوي و مرضى ارتفاع ضغط الدم و المرضى الذين يعانون من الوذمة. يسبب العلاج مجموعة من الأعراض تسمى “المتلازمة الخارج هرمية” (تتميز بحصول اختلالات في الحركة و رعاش و تقلصات)، خاصة في كبار السن و الأطفال. قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج لظهور أعراض انسحاب (صداع، غثيان، توتر)، و يساعد التوقف التدريجي عن العلاج على تقليل مثل هذه الأعراض. قد يسبب العلاج حالات إكتآب، لذا يفضل تجنب إستعماله لفترات طويلة.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية: خمول، دوخة، صداع. من الأعراض النادرة: إرتفاع ضغط الدم أو إنخفاضه، اختلال نظم القلب ,زيادة في مستوى البرولاكتين، إسهال، إمساك، اكتآب، ضعف الحركة.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الفينوثيازين، الليثيوم، مضادات المسكارين، الأفيونات، الديجوكسين، البارايسيتامول، الأسبيرين، السيكلوسبورين، الميثلدوبا، الكحول .

التخزين

يحفظ بعيدا عن الرطوبة والحرارة في درجة حرارة الغرفة (20 – 25 درجة مئوية)