“Vecuronium” يستخدم العلاج كعامل مساعد لأدوية التخدير العام

vecuronium
بواسطة العضو : أسماء نصار | بتاريخ : 19- نوفمبر 2016
Vecuronium

التعريف

يعمل العلاج على منع وصول السيلات العصبية إلى العضلات الهيكلية مما يعمل على إرتخاء هذه العضلات، يستخدم عادةً في العمليات الجراحية لتسهيل عملية إدخال أنبوب جهاز التنفس الإصطناعي.

الإستعمالات

مرخي للعضلات، يستخدم العلاج كعامل مساعد لأدوية التخدير العام، حيث يعمل على تسهيل عملية إدخال أنبوب التنفس الإصطناعي في الرغامى و لإرخاء العضلات الهيكلية أثناء العمليات الجراحية

موانع الاستعمال

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج

الاحتياطات

فئة السلامة أثناء الحمل: “سي”: لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع و ما مدى تأثيره على الجنين. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إختلالات في مستويات الكهرل في الدم، إعتلالات في الكبد أو في الكلى، إعتلالات في الأعصاب، سكري، وهن عضلي وبيل، مرض تنفسي، إعتلال في صمامات القلب، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن أو الأشخاص الغير قادرين على الحركة، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج.

الأعراض الجانبية

من أعراض العلاج الجانبية: إرتفاع أو إنخفاض ضغط الدم غثيان، تقيؤ الشعور بالنعاس أو الدوار حكة أو طفح جلدي

التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (20 – 205 درجة مئوية)